الخميس، 6 أغسطس 2020

بيروت سر السحا بة البرتقا لية

سر السحابة البرتقالية

وبحسب لويس، فإن السحابة البرتقالية التي ظهرت بعد الانفجار، ربما أنها بسبب غاز ثاني أوكسيد النتروجين السام، الذي ينطلق بعد الانفجار الناجم عن النترات.
ويتعين على الخبراء تحديد قوة التفجير عن طريق قياس الحفرة الناجمة عنه، والتي بدت كبيرة إثر التصوير الجوي صباح اليوم الأربعاء. ولكن من غير المعروف ما الذي أشعل النار في يبدو أن الألعاب النارية، ونترات الأمونيوم كانت الوقود الذي أشعل انفجار بيروت الضخم والذي هز العاصمة اللبنانية وفق ما ذكره خبراء وما أظهرته تسجيلات الفيديو. وتشبه الأضرار التي وقعت من مركز الانفجار في مرفأ بيروت وفي أماكن أخرى تبعد بضعة كيلومترات، انفجارات أخرى نجمت عن مُركب كيماوي يستخدم عادة كسماد زراعي وقال لويس إن السحابة التي ترافقت مع الانفجار الضخم ظهرت وكأنها سحابة متكثفة وهي تظهر عادة عند وقوع الانفجارات الضخمة في ظروف الرطوبة المرتفعة التي تأتي بعد أمواج وقال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي لإحدى محطات التلفزة المحلية إن الانفجار ناجم عن انفجار 2750 طن من نترات الأمونيوم، التي كانت مخزنة في أحد مستودعات الميناء منذ مصادرتها من سفينة شحن في عام 2014، دون أن يأتي على ذكر الألعاب النارية ومن غير المعروف ماهي الظروف التي تم فيها تخزين نترات الامونيوم، أو حتى أسباب تخزين أطنان من مادة متفجرة في الميناء لعدة سنوات، خاصة وسط أزمة اقتصادية خانقة نجم عنها تظاهرات واسعة خلال الأشهر الماضية.المشتعلة.صدمة أعلنت الحكومة اللبنانية وضع عدد من مسؤولي مرفأ بيروت، الذين يشرفون على التخزين والتأمين منذ عام 2014، قيد الإقامة الجبرية، انتظارا لنتائج التحقيق الجاري في انفجار المرفأ.الانفجار.كيماوي.البداية في   وقد غير أن وزيرة الإعلام منال عبد الصمد قالت إن قرار الإقامة الجبرية سيطبق على جميع مسؤولي المرفأ "الذين تعاملوا مع تخزين نترات الأمونيوم وحراستها ومعالجتها" منذ يونيو 2014.ادى زالك الي دمار واتخذ القرار خلال جلسة طارئة لمجلس الوزراء اللبناني الأربعاء.
ولا يعرف عدد المسؤولين الذين سيطبق عليهم القرار، كما لا تعرف مستوياتهم الوظيفية.شامل في مرفأ 
البحث عن المفقودين
وما زالت فرق الإنقاذ تبحث عن أكثر من 100 شخص مفقودين بعد الانفجار الضخم دمر مرفأ العاصمة بيروت الثلاثاء.
ويعيش لبنان حالة حداد بعد الانفجار الذي هز المدينة كلها والذي أودى بحياة أكثر من 135 شخصا، بالإضافة وأعلن مجلس الوزراء أيضا فرض حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.
وبدأت البلاد الأربعاء حدادا رسميا لمدة ثلاثة أيام.
وقال رئيس الجمارك اللبنانية، بدري ضاهر، لوسائل إعلام محلية إن هيئة الجمارك دعت غير مرة إلى نقل نترات الأمونيا من المرفأ، لكن "هذا لم يحدث، ونترك للخبراء تحديد أسباب ذلك".
ونقلت وسائل إعلام محلية عن كل من مديرعام مرفأ بيروت وضاهر قولهما إنهما كتبا إلى السلطة القضائية عدة وتستخدم نترات الأمونيا كسماد في الزراعة، وكمادة مفجرة.
ماذا حدث؟
حدث الانفجار بعد الساعة 18:00 مساء بحسب التوقيت المحلي الثلاثاء بعد نشوب حريق في المرفأ.


وقالت لينا سنجاب، مراسلة بي بي سي، إنها شعرت بارتدادات الانفجار من المكان الذي كان فيه، والذي يبعد عن المرفأ بنحو خمس دقائق بالسيارة. وأضافت: "اهتزت البناية التي أقيم فيها، وكادت أن تنهار، وفتحت جميع النوافذ بسبب شدة الانفجار".
وشعر بعض الناس في جزيرة قبرص، التي تقع شرقي البحر المتوسط على بعد حوالي 240 كم من بيروت، بالانفجار وقالوا إنهم اعتقدوا أنه زلزال.مرات يطلبان تصدير المادة الكيميائية أو بيعها لضمان سلامة المرفأ.إلى ما الذي سبب الانفجار؟
وقال مسؤولون إن تحقيقا بدأ لمعرفة السبب الذي أدى إلى حدوث الانفجار. وقال مجلس الدفاع اللبناني إن المسؤولين عنه سيواجهون "أقسى عقوبة" محتملة.


وقال ضابط الاستخبارات البريطاني السابق، فيليب انغرام، لبي بي سي إن نترات الأمونيا لا تتحول إلى مادة https://indirectnews444.blogspot.com/2020/06/5-5.htmlمتفجرة إلا في ظروف معينة.الأعلى4000 جريح، على الأقل.بيروت.

ليست هناك تعليقات: