الأربعاء، 5 أغسطس 2020

تفجير بيروت الغا مض العالم ينتفض

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن انفجار بيروت سيكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد اللبنانى المنهار بالفعل، حيث يعتمد لبنان بشكل كبير على الواردات لإمداداته الغذائية.

تفجير بيروت عابر للقارات.. والعالم ينتفض للتضامن.. تدمير مكتب صحفية "ديلى ستار".. تسجيل هزة أرضية بقبرص.. وواشنطن تحذر من "غازات سامة".. وترامب: جنرالات أخبرونى أنه هجوما.. والجارديان: تداعيات وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في تغريدة على تويتر بعد حادث بيروت الذي خلف عشرات القتلى والجرحى: "فرنسا تقف وستقف دائما إلى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم المساعدة وفقا للاحتياجات التي الصور ومقاطع الفيديو من بيروت الليلة مروعة، كل أفكاري وصلواتي مع الذين راحوا ضحية هذا الحادث المروع، إن المملكة المتحدة على استعداد لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة، بما في ذلك لأولئك المواطنين البريطانيين وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في تغريدة 


على تويتر بعد حادث بيروت الذي خلف عشرات القتلى والجرحى: "فرنسا تقف وستقف دائما إلى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم المساعدة وفقا للاحتياجات التي عبرت عنها السلطات اللبنانية.".المتضررين".عبرت عنها السلطات اللبنانية.".اقتصادية وعلى اعتبار أن الحادث قضاء وقدر ليس فيه شبهة سياسية أو جنائية، إلا أن قضية رفيق الحريرى ما زالت تطوراتها تهز لبنان وسوريا أيضًا على اعتبار أن المتهمين باغتيال "الحريرى" ربما كان دافعهم -باعتبارهم من أنصار حزب الله وفقا للتحقيقات- الرغبة في استمرار الدور السوري في لبنان وهي سياسة كان الحريري يتصدى لها. لذلك قضية اغتيال رفيق الحريرى تمثل حقبة زمنية مهمة وحساسة فى تاريخ لبنان وسوريا ما زالت تطوراتها تهم وعلى الرغم من تشكيل حكومة لبنانية مؤخرًا برئاسة حسان دياب، إلا أن الأزمات ما زالت تواجه لبنان بعنف ما أدى لانهيار الوضع الاقتصادى فى ظل انهيار سعر صرف الدولار وتراجع الخدمات المقدمة للمواطنين كقطاع ويبدو أن كل أو معظم سكان لبنان، سمعوا أو شعروا بالانفجار -الذى انتشرت مقاطع فيديو له من زوايا عديدة على مواقع التواصل- بسبب قوته الشديدة، فى ظل تدهور الأحوال السياسية والاقتصادية في لبنان والتى أدت إلى اندلاع مظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية، فضلاً عن تداعيات فيروس كورونا.

يأتى الانفجار الضخم الذى قال عنه مدير عام الأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم أنه "وقع فى مخزن لمواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات"، قبل يومين من إصدار المحكمة المكلفة بقضية رفيق الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى السابق، حكمها على 4 متهمين، يوم الجمعة المقبل، وذلك بعد مرور 15 عامًا علىالكهرباء، وأيضًا تداعيات فيروس كورونا.

وتعرض حسان دياب لانتقادات عدة كان آخرها ما وصفته الصحافة اللبنانية بـ"سوء تصرف" مع وزير الخارجية الفرنسى خلال زيارته بيروت الشهر الماضى، خاصة أن الأخير كان من المدافعين عن إعطاء فرصة لحكومة "دياب" كى تثبت نفسها، وبعد هذه الزيارة بأيام تقدم وزير الخارجية السابق ناصيف حتى باستقالته من الحكومة معللاً ذلك بأن الدولة تتجه نحو الفشل.الكثيرين.

وأشعل اغتيال الحريري "ثورة الأرز" ونظمت احتجاجات شعبية على الوجود السوري في لبنان، وبالفعل تم إنهاء سوريا وفي الوقت الذى رجحت فيه وسائل إعلام لبنانية أن الانفجار وقع كمحاولة لاغتيال سعد الحريرى رئيس وزراء لبنان السابق ونجل رفيق الحريرى، خاصة أن الانفجار وقع بالقرب من منزله، ويأتى قبل يومين من الحكم بقضية والده، إلا أنه حتى الآن لم تقدم جهة لبنانية رسمية أى رواية أخرى غير "انفجار ناتج عن مفرقعات نارية محجوز عليها".لوجودها https://indirectnews444.blogspot.com/2020/07/blog-post_46.htmlالعسكرى في لبنان بعد أن ظل قائمًا https://indirectnews444.blogspot.com/2020/07/bhttps://indirectnews444.blogspot.com/2020/07/blog-post_6.htmllog-post_37.htmlعلى مدى 29 عامًا.

ليست هناك تعليقات: